آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-05:33م

الاستطلاعات والتحقيقات


تقرير يسلط الضوء على الفشل الحوثي في مواجهة أزمة فيضانات الحديدة

تقرير يسلط الضوء على الفشل الحوثي في مواجهة أزمة فيضانات الحديدة

الإثنين - 12 أغسطس 2024 - 06:28 م بتوقيت عدن

- (المرصد)خاص


لطالما تحدث الحوثي عن دولته وادارة للمناطق وتوفير الخدمات للمواطنين في مناطق لكنه عند أول اختبار حقيقي تبين فشله في مواجهة الأزمات عندما تعرضت مناطق تهامة للفيضانات الأخيرة.

وكشفت الفيضانات التي راح ضحيتها 39 حالة وفاة وعشرات الاصابات كما تسببت بتدمير أكثر من 300منزل وكذا تدمير البنى التحتية عن فشل المليشيات في مواجهة الازمات وتبين للمواطنين ان الجماعة لاتجيد سوى التصريحات الرنانة والتهديدات .

كما وكشفت الفيضانات عن زيف الادعاءات الحوثية بوجود تنمية في محافظة الحديدة التي روجت لها المليشيات في الأشهر الماضية .


وأظهرت صورا نشرها ناشطون من ابناء الحديدة تظهر معظم شوارع المحافظة وهي غارقة بالسيول بعد ان حاصرت المياه الاحياء السكنية في مدينة الحديدة وكذا تظهر الاضرار في مشاريع الطرق التي طالما تغنت بها المليشيات.


و قال الناشط بسيم الجناني: "مليارات نهبها عبدالجبار "الجرموزي" من صندوق المجلس المحلي بالحديدة باسم مشروع تصريف مياه الأمطار؛ وها هي اليوم عند أول اختبار لأمطار غزيرة تغرق مدينة "الحديدة بكافة شوارعها". موضحاً أن هناك أحياء لليوم الخامس تعيش بلا مياه وسبق أن ظلت لأكثر من شهر. مضيفا: "تتكرر معاناة السكان في مدينة الحديدة بشكل متكرر جراء انقطاع المياه على بعض الأحياء أو وصوله في ساعات متأخرة من الليل وبشكل متقطع".

وفي تغريدة أخرى قال: "أين هيئة تطوير تهامة، أين دورها في تهيئة السدود ووضع خطط لتوسعتها وبناء سدود جديدة، أغلب قنوات السدود مسدودة بالرمال والأشجار ولا يوجد لها صيانة أو تنظيف منذ سنوات، أين تذهب موازنتها السنوية، الكارثة تتكرر سنويا ويموت الناس وتدمر منازلهم ولا نجد أي معالجات أو مشاريع تمنع وصول السيول للقرى والمديريات التهامية.

بدوره قال بدوره قال الصحفي نسيم البعيثي، إن الحديدة اليوم أصبحت منكوبة وميليشيا الحوثي تمكنت منذ إعلان الهدنة الأممية في أبريل 2022 من".

نهب تريليونا و600 مليار ريال عوائد ميناء الحديدة، وهناك قيادات وشركات حوثية، استباحت أراضيها بغطاء الاستثمار، وضمن نهب منظم". وأضاف البعيثي في تغريدة له: "وعلى الرغم أن هذه المليشيات سلطة أمر واقع لكنها لا تقوم بواجبها تجاه المواطنين ومهمتهم فقط النهب".


وفي منطقة الخوخة المحررة سيرت الخلية الإنسانية في المقاومة الوطنية، وبدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، الأحد، قافلة مساعدات تضم عشرات الأطنان من المواد الغذائية والإيوائية المخصصة للمتضررين من سيول الأمطار في المدينة والمناطق المجاورة لها بمحافظة الحديدة.

وتبنت الخلية الإنسانية استجابة طارئة لإغاثة متضرري سيول الأمطار في تهامة، تنفيذاً لتوجيهات عضو مجلس القيادة الرئاسي- قائد المقاومة الوطنية ورئيس مكتبها السياسي، العميد طارق صالح، من أجل تلمس احتياجات الأسر المتضررة ورفع المعاناة عنها عقب الكارثة التي لحقت بها خلال اليومين الماضيين بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها مناطق السهل التهامي.

وشرعت الفرق الإغاثية التابعة للخلية بتوزيع مئات السلل الغذائية والمساعدات النقدية للمتضررين وفق الحصر الميداني الذي جرى تنفيذه بالتنسيق مع السلطات المحلية في الحديدة. وتأتي الاستجابة على محورين الأول حماية التجمعات السكنية المستهدفة من سيول الأمطار والثاني توزيع المساعدات الإغاثية.

وثمنت قيادة السلطة المحلية في الخوخة اهتمام ومتابعة عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، للجهود الإنسانية الرامية لإغاثة منكوبي السيول والأمطار الغزيرة. معبرين عن جزيل الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة وذراعها الإنساني هيئة الهلال الأحمر على ما يقدمه من مساعدات للمتضررين والمحتاجين في الظروف القاسية والصعبة.

وكان مدير خلية الأعمال الإنسانية في المقاومة الوطنية، عبدالله الحبيشي، أكد أن الحملة الإغاثية الواسعة مستمرة وستشمل جميع المتضررين والمناطق المنكوبة في الحديدة ومديريات الساحل الغربي. مشيرا إلى أن هناك توجيهات لإيصال المساعدات لكل المحتاجين والمتضررين ورفع المعاناة عنهم.