آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-05:33م

تحليلات سياسية


اختفاء (50)الف باكستاني أثناء زيارتهم المراقد الشيعية في العراق..هل ارسلتهم ايران إلى اليمن؟

اختفاء (50)الف باكستاني أثناء زيارتهم المراقد الشيعية في العراق..هل ارسلتهم ايران إلى اليمن؟

السبت - 27 يوليه 2024 - 10:18 م بتوقيت عدن

- عدن (المرصد) خاص:



أعلن وزير باكستاني اختفاء 50 ألفاً من مواطنيه في العراق، وهو ما دفع حكومة بغداد سريعاً إلى فتح تحقيق في تسربهم خلال زيارتهم المراقد الدينية في البلاد .
 
ونقلت صحيفة «الأمة» الباكستانية عن وزير الشؤون الدينية، شودري حسين، أن عدداً كبيراً من الزائرين الباكستانيين من الطائفة الشيعية اختفوا في العراق خلال السنوات الماضية.
 
وقال الوزير، إن حكومة إسلام آباد تتخذ خطوات للتحقق من الأشخاص الذين يسافرون إلى الخارج بوسائل غير قانونية.
 
وأُبلغت اللجنة الدائمة للشؤون الدينية والوئام بين الأديان في البرلمان الباكستاني أن نحو 50 ألف زائر باكستاني اختفوا في العراق حتى الآن.


وتحدث متابعون عن توجه هؤلاء نحو البلدان التي تسيطر عليها جماعات شيعية خصوصا اليمن ولبنان.

وأبدى سياسيون تخوفهم من ظهور هؤلاء في العاصمة اليمنية المختطفة من قبل ذراع ايران في اليمن خاصة بعد ان ظهر مواطنون من باكستان على القنوات التابعة للمليشيات الحوثية اثناء حضورهم تظاهرات في صنعاء .


وكانت الحكومة اليمنية الشرعية قد حذرت قبل أشهر من مخاطر نقل الحرس الثوري الايراني الالاف من المقاتلين الطائفيين من الجنسيتين الباكستانية والافغانية .

وجاء التحذير على لسان وزير الاعلام في حكومة الشرعية معمر الارياني الذي قال في تغريدة له"سبق وأن نشرت قناة المسيرة التابعة لمليشيا الحوثي لقاءات مع عدد من حملة الجنسية الباكستانية شاركوا المليشيا مسيراتها في العاصمة المختطفة صنعاء، وكشفوا عن توجههم لليمن للانخراط فيما اسموه "الجهاد" نصرة لغزة، دون أن يجيبوا على السؤال: ايهم اقرب لقطاع غزة.. لبنان وسوريا التي تمتلك حدود مشتركة مع فلسطين، ام العراق التي تفصلها عنها (300 كم)، ام اليمن التي تبعد (2000 كم) ؟


وانطلقت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن للتحذير من خطورة وصول هذه المجاميع الطائفية الى اليمن وسط أنباء عن وصول اعدادا منهم.

ويرى الصحفي اليمني "راشد معروف "ان ايران استقطبت هذه العناصر وقامت بتوزيعهم بين لبنان واليمن.

وتساءل ناشطون عن مخطط ايران الواضح عبر هذا الجيش الطائفي لاستهداف البلدان العربية محذرين من الاستهتار في عدم مراقبة المنافذ ومنع وصولهم .

وبالحديث عن ظهور شخصيات من الجنسية الباكستانية في تظاهرات حوثية بصنعاء تساءل خبير عسكري عن كيفية وصل هؤلاء الى صنعاء.

وقال العميد محمد عبدالله الكميم في تغريدة له"ماذا يفعل الباكستانيين في اليمن ؟ ،، وكيف دخلوا ؟
وماهي الجوازات التي دخلوا بها ؟ ..
وأي سفينة حملتهم؟
ونفس السؤال ينطبق على المدعو علي هاشم وخبراء حزب الله والحرس الثوري !؟