آخر تحديث :الأحد-08 سبتمبر 2024-07:19ص

اقرأ في الصباح


أنواع الأوهام النفسية وأسبابها المختلفة

أنواع الأوهام النفسية وأسبابها المختلفة

السبت - 27 يوليه 2024 - 11:00 ص بتوقيت عدن

- المرصد/سيدتي

تعتقدين أن شخصاً ما، يريد ملاحقتكِ. تعيشين اللحظات وأنتِ تتصرفين كرئيسة جمهورية دولة. تنظرين إلى الآخرين وكأنهم يريدون أذيتك؟ إن جميع هذه الأوهام والمعتقدات الخاطئة تصيب أيَّ شخص يعاني من مشاكل نفسية. فالأوهام هي اعتقاد خاطئ حول شيء غيرِ صحيح أو غير حقيقي. ومع ذلك، يعتقد الأشخاص المصابون بالمرض أنها صحيحة؛ حتى عند تقديم أدلّة تثبت العكس.
غالباً ما تكون الأوهام علامةً على اضطراب الصحة العقلية الأساسي، مثل: الانفصام، أو الاضطراب ثنائي القطب، أو الخَرَف، أو الاضطراب الوهمي. سنعرّفكِ ماهية أنواع الأوهام النفسية وأسبابها، والفرق بينها وبين الشعور بالهلوسة، في الموضوع الآتي:


ما هو الاضطراب الوهامي؟


يتميز الاضطراب الوهامي بواحد أو أكثر من المعتقدات الخاطئة الراسخة التي تستمر لمدة شهر أو أكثر. قد تكون المعتقدات الخاطئة أشياء عادية يمكن أن تحدث، أو أشياء من غير المحتمل أن تحدث.
يختلف الوهم عن خداع الذات، ومشاعر أو أفكار أو مواقف غير صحيحة قد يعتقدها الشخص بسبب التحيُّز الشخصي. كما تتداخل الأوهام مع الوظيفة اليومية للشخص.



أسباب الاضطراب الوهامي؟
الاضطراب الوهامي هو حالة نادرة وتصعب دراستها من ضمن حالات الاضطرابات النفسة. السبب في ذلك غير معروف، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن الناس يصابون بالأوهام كوسيلة لإدارة الإجهاد الشديد، أو التعامل مع تاريخ الصدمة.
قد تساهم الوراثة أيضاً في تطوُّر الاضطراب الوهمي. من المرجّح أن يتم تشخيص الأفراد بالاضطراب الوهمي إذا كان لديهم أفراد من العائلة مصابون بالانفصام أو اضطراب الشخصية الفصامية.
ويمكن أن يؤدي اختلال توازن المواد الكيميائية أو التشوّهات في الدماغ، إلى حدوث خلل في المواد الكيميائية.
كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوهم، لا يعتقدون أنهم يعانون من الوهم. إنهم غيرُ قادرين على قبول أن وهمهم غيرُ عقلاني أو غير دقيق، بِغض النظر عن مقدار الأدلة الواضحة التي تتعارض معهم.
في حين أن هناك ظروفاً يمكن أن تسبب الأوهام. وبصرف النظر عن الفصام والاضطراب ثنائي القطب والهذيان، قد يعاني الأشخاص المصابون بالاضطرابات التالية أيضاً من الأوهام:

اضطراب فصامي عاطفي.
اضطراب الوهمية.
الاضطراب فصامي الشكل.
الاضطراب الذهاني المشترك.
اضطراب ذهاني قصير.
الاضطراب الذهاني الناجم عن حالة طبية معينة.
الاضطراب العصبي المعرفي.
الخَرَف.
أنواع الأوهام النفسية من وجهة نظر متخصصة




فرح الحر مستشارة إرشادية ومدربة تطوير الذات، تشرح لـ«سيّدتي» عن أنواع الأوهام النفسية، وتقول إنّ "نسبة حالات الاضطراب النفسي قليلة؛ حيث هناك حالتان على الأقل من بين 10 آلاف حالة". وتؤكد على أنّ الاضطراب النفسي "فكرة خاطئة يعيشها المصاب ليكون بعيداً عن الواقع ويكون المعتقد عنده ثابتاً، لا يتغير ولا يتماشى مع المجتمع".
وتضيف الحر: "الوهم هو جزء من مرض نفسي مثل الاكتئاب أو انفصام الشخصية أو مرض يرتبط بالدماغ، وجميع الأسباب المذكورة تتطلب مراجعةً مع طبيب نفسي متخصص للعلاج".
وتشرح أنواع الأوهام النفسية على النحو الآتي:

وهْم التآمر، حين يشعر المصاب بأنّ هناك من يريد أذيته نتيجة استدلالات خاطئة.
وهم العظمة، حين يكون المصاب مقتنعاً بأنّ لديه قدرات خارقة لإنقاذ الناس.
وهم خيانة الشريك له، وتصيب هذه الحالة الرجال أكثر من النساء.
وهم الاضهاد؛ حيث يشعر المصاب بأن الجميع يريد محاربته.
وهم التحكم، حين يعتقد بأن الجميع يودّ التحكم به.
وتؤكد الحر أنّ "الأوهام النفسية يُمكن أن تكون مرضاً نفسياً منفرداً، أو تحدث نتيجة أمراض نفسية أخرى، وهي تسمح للمصاب بأن يقوم بمهماته كافة". وتنصح "بعدم التعامل معه على أنه يعاني من اضطراب نفسي؛ كي لا يُصاب بالقلق والاكتئاب، وأن تتفهم عائلته ومحيطه مشكلته النفسية؛ كي يستطيع تخطيها؛ لأن الوهم يُعتبر خطاًَ أحمر، ولا يسمح لأحد المساس به. ومن الأفضل تشجيعه لزيارة طبيب مختص".




الأوهام مقابل الهلوسة
تحدث الأوهام عندما يؤمن الشخص بأشياء لا يؤمن بها الآخرون؛ حتى عندما يكونون جزءاً من نفس الثقافة أو الدين أو المجموعة الاجتماعية.
في المقابل، تحدث الهلوسة عندما يسمع الشخص أو يرى أو يشعر أو يشم أو يتذوق أشياء لا يستطيع الآخرون سماعها أو شمّها. على سبيل المثال: الهلوسة الشائعة هي سماع الأصوات، تُعتبر الهلوسة حقيقية جداً بالنسبة للشخص الذي يعاني منها، على الرغم من أن الأشخاص الآخرين لا يمكنهم تجربة نفس الأشياء.
تأتي الهلوسة من نوع ما من الإدراك الحسي، في حين أن الأوهام هي معتقدات لا تنشأ من الإدراك الحسي للشخص.