مجتمع مدني

الجمعة - 03 مايو 2019 - الساعة 07:34 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن((المرصد))نور صمد:

بمناسبة اليوم العالمي للقابلات وتحت شعار "دور القابلة في الدفاع عن حقوق المرأة"،احتفلت  جمعية القابلات الوطنية بدعم من صندوق الامم المتحدة وبرعاية وزير الصحة والسكان د. ناصر باعوم، اليوم في محافظه عدن باليوم العالمي للقابلات باقامة حلقة توعوية تناقش دور القابلة في المجتمع ودورها الايجابي على  الأسرة.

وفي الحلقة القى الدكتور /ناصر باعوم /وزير الصحة العامة والسكان كلمة تطرق فيها الى أهمية دور القابلة في  مجتمعنا وخاصة في الارياف والمناطق النائية مشيدا بدورهن الإيجابي والفعال في انقاذ حياة الامهات الحاملات .
مبديا اعجابه في الوقت ذاته  بدورهن في المدن في الآونة الاخيرة، وداعيا الجهات الداعمة الدولية الى الى بذل مزيد من الجهد و التنسيق مع السلطات المختصة لزيادة دورهن الايجابي وتقديم الدعم اللازم لهن.

من جهات اخرى اشار ممثل صندوق الامم المتحدة والسكان في اليمن الى الشراكة الفاعلة التي تجمع ما بين الصندوق و الجمعية الوطنية  للقابلات و التي تعود جذورها الى العام 2004 م باعتبار الجمعية الوطنية اليمنية  للقابلات العضو الاول في الاتحاد الدولي للقابلات من المنطقة العربية مشيدا بدورهن في انقاذ حياة الامهات و التعامل مع الامراض المعدية المختلفة.


كما القيت عدد من الكلمات أشادت  جميعها  بالدور الفعال للقابلات في حياة المجتمعات لا سيما في مجتمعنا اليمني.
 وقد قدمت في الحلقة ثلاث اوراق عمل تعبر عن دور القابلة في تقديم الرعاية اللازمة للأم والمولود في غرفة الوضع و الاماكن التي تتواجد فيها .

تخلل الحلقة عروض افلام ريبورتاجية  عن أنشطة الجمعية و عن قصه نجاح لإحدى القابلات.
وخرجت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات اهمها تفعيل دور القابلات في المراكز والمستشفيات وتفعيل الاشراف العام و الرقابة والمتابعة والتقييم على المراكز والمستشفيات واعادة  التوصيف الوظيفي لكل القابلات واقامت الدورات التأهيلية والتدريبية لهن بين فترة واخرى لمواكبة التطور العلمي التكنولوجي والرعاية الصحية في مختلف البلدان.