اخبار وتقارير

الإثنين - 21 يناير 2019 - الساعة 07:25 م بتوقيت اليمن ،،،

( المرصد) خاص


في الأسبوع الماضي وبالتحديد يوم الأربعاء الموافق 16 يناير الحالي تم ضبط مايقارب 168 كيلو من مادة الحشيش المخدرة ولم يمر أسبوع إلا ونسمع اليوم أنه تم ضبط شحنة أكبر تقدر بطن أي ( 1000 كيلو جرام ) من مادة الحشيش المخدرة أيضا قادمة من م / المهرة إلى العاصمة عدن من نفس النقطة حيث يقول الخبر
أن الشحنة كانت على متن سيارة دينا قادمة الى عدن والمعلومات الاولية تتحدث عن سيارة نقل متوسط نوع دينا كانت محملة كميات من أكياس الطماطم والخضروات وتحتها عثر على أكياس تحتوي على 1000 كيلو جرام من مادة الحشيش المخدرة .
أي من خلال أفراد نقطة دوفس م/ أبين. إلى هنا العمل جميل والحرص كما يبدو كبير واليقظة موجودة لكن مع ذلك الأسئلة كثيرة والتفكير الجدي مطلوب من قبل الجميع .
- من هي الجهة التي تغامر لتدفق بكل هذه الكميات والتي كما هو معروف أن قيمتها بالملايين من ذات المصدر وعبر المنفذ ذاته وبنفس الأسلوب ؟
للعلم أن تجار المخدرات هم الأكثر خبرة في عمليات التهريب ولهم وسائل ونفوذ وأموال تحمي تجارتهم وليس من السهل أبدا الإيقاع بهم .
ووفقا لنظرية مكافحة المخدرات والجريمة في العالم أن مقابل كل كيلو مادة مخدرة يتم ضبطها هناك 20 كيلو يتم تهريبها وتصل إلى أهدافها .
- ولماذا الصحوة فقط في نقطة دوفس أين هي بقية النقاط الأمنية من المهرة عبر حضرموت إلى شبوة وأبين ؟
لذا علينا أن نحسب كم مقدار ما تم ضبطه لنعرف ماتم تهريبه ووصوله إلى أهدافه . إن كانت فعلا كل الضبطيات قد تم ضبطها لحنكة وصحوة رجال الأمن في النقاط التي سجلت ضبط كميات مواد مخدرة كالحشيش والعقاقير المخدرة والأدوية والهيروين .
- أم أنها عبارة عن رسائل صادرة عن جهة مجهولة أهدافها أيضا مجهولة ؟
إذن من خلال تدفق كمية هذه الشحنات وقبلها الكثير وبالأطنان أيضا يتم ضبطها قبل وصولها إلى عدن علينا أن نعيد التفكير جيدا ولا نستسهل الأمر فخلف الأكمة يكمن خطراً عظيماً ربما أعظم مما نحن فيه من نتائج إنتشار ماوصل إلينا من قتل واغتصاب وتشكيل عصابات مسلحة وعصابات الاتجار بالجنس والدعارة .. شعرت وأنا أكتب هذه الكلمات وكأنني لا أكتب عن وطني ولا أعبر عن حاله فكل مايحدث له وفيه غريباً عنه . لكنها رسائل مبهمة وعلينا فك طلاسمها وحل رموز شفرتها حتى ندرك ما يخبأ لنا خلف الأكمات ..
سعاد علوي
مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات
21/1/2019