اخبار محلية

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018 - الساعة 08:18 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

نظمت صباح اليوم برعاية  وزير حقوق الانسان الدكتور محمد محسن عسكر ورشة عمل بعنوان التوعية بحقوق الاطفال التي نظمتها وزارة حقوق الانسان بالتعاون مع منظمة اليونيسف تحت شعار(الحق في السلام العادل من اجل اطفالنا ) ضمن فعاليات اليوم العالمي لحقوق الانسان  وكانت ليوم واحد والتي شارك فيها عدد من القضاة والمحاميين والاعلاميين واطفال من مدارس محافظة عدن .
خرجت الورشة بتوصيات هامة في مجال حقوق الطفل وهي المطالبة بالسلام والعمل على اجراء التعديلات على النصوص القانونية ومعاقبة منتهكي الحقوق واعطاء الاطفال حرية التعبير عن اراءهم وافكارهم واعطاءهم دورات تأهيلية وتوعوية وذلك بإشراكهم مع منظمات مجتمع المدني المتخصصة بحقوق الطفل ويجب ا ضافة مادة في المنهج الدراسي بعنوان حقوق الانسان وتهتم بتوعية الاطفال بحقوقهم واجباتهم وانشاء دار الايتام .
تحدث وزير حقوق الانسان الدكتور محمد محسن عسكر عن الكثير من الملفات التي تشتغل عليها وزارة حقوق الانسان منها ايقاف تجنيد الاطفال فان الوزارة تعتبرها من اولياتها .. مؤكدا ان انها تسعى بخطوات لإحياء تلك الاتفاقية وهي ايقاف تجنيد الاطفال التي تم التوقيع عليها في 2014م ومن خلالها حاولنا اشعال شمعة بنفق المظلم .
واضاف قائلاً : (لولا الامم المتحدة لما استطعنا  التقدم في احياء اتفاقية ايقاف تجنيد التي وقع عليها قليل من الدول ونحن منها وقد وقفنا مع هذه الاتفاقية في سبتمبر 2014 كنا بدانا خطوة لتشريعها ولكن كما تعلمون جاء الانقلاب المشوم ).. مشيرا الى اننا جميعا نطالب  بالسلام ونسعى  لصناعته وهو السلام المستدام والدائم والشامل وفق المرجعيات  الثلاثة و مبدأ انصاف الضحايا وعدم افلات المجرمين من العقاب .
واكد  أن وزارة حقوق الإنسان عازمة على توثيق الجرائم والعمل من خلال التنسيق مع كافة من خلال التنسيق مع كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية وعلى رأسها القضاء على أن لا يفلت الجناة من العقاب.
ومن جهته اشار مدير مكتب منظمة اليونيسيف الدكتور سيف الدين نمر الى اننا حاملين هذه الراي حقوق الانسان وخاصة حقوق الاطفال لكونها اكثر ارتباطا واكثر تتأثر من النزاعات والحروب .
واكد ان مسؤولية التي تقع علينا اتجاه احياء السلام واننا ندعوا الى تحقيق السلام من اجل حقوق الطفل واهمها حق الحياة وعلينا اتخاذ القرار لإيقاف الحرب، وان المرحلة تستدعي تظافر جهود الفرقاء والمجتمع الدولي لإحلال السلام في اليمن .. مضيفاً ان نشاط منظمة اليونيسيف في مجال رعاية وحماية حقوق اطفال اليمن .
ومن جانبها وجهة الطفلة نورعماد  بكلمة كل اطفال بلادنا الى الاب الوزير الدكتور محمد عسكر الى تحقيق السلام العادل والشامل في اليمن.
واستعرضت مدير مشروع تزويد الاطفال بالأطراف الصناعية بمركز الخدمات الاجتماعية رصينة ياسين  انشطة منظمات المجتمع المدني في مجال حماية  الطفولة وحقهم في الحصول على شهادة الميلاد والجنسية وفي التعبير والعيش الكريم.
ومن جانبهم استعرض المدربين عماد سنان وامين شمسان ومحمد الخياطي اتفاقيات حقوق الطفل وانتهاكات السته للطفولة .


* /خديجة الكاف