مجتمع مدني

الخميس - 16 أغسطس 2018 - الساعة 02:10 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)) خاص:


نفذ الدكتور عدنان القاضي منسق مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري فرع تعز أنشطة توعوية نفسية لعدد من الأسر النازحة مناطق الاشتباكات المسلحة الى مدينة تعز بتاريخ 6/8/2018 تناول اللقاء تعريف الأسر النازحة بطبيعة عمل مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري وخدماتها المتعددة .

كما تم التعريف بطبيعة الصدمة النفسية والضغوط النفسية التي تواجه الإفراد نتيجة ظروف الحرب والفقدان والخسارة للأهل والممتلكات و تم ذكر ردود الفعل النفسية والجسمية اتجاه الصدمة النفسية والعوامل التي تزيد من الآثار السلبية لها وحرص اللقاء على إظهار دور الفرد نفسه في مواجهة هذه الظروف الصادمة والاستراتيجيات النفسية الايجابية سلوكيا ومعرفيا في مواجهة الصدمة النفسية والضغوط النفسية المرافقة لها وأثارهما السلبية.

كما وضح اللقاء للمشاركين أهمية الابتعاد عن الاستراتيجيات النفسية السلبية في مواجهة الصدمة النفسية والضغوط الحياتية مثل التفكير المستمر في الإحداث السابقة و الانشغال الفكري السلبي الدائم بتلك الفترة المؤلمة وعدم اتخاذ خطوات عملية لتجاوزها و قبول الوضع الحالي والتوافق معه .

كما تم في اللقاء الإجابة عن تساؤلات واستفسارات المشاركين المتعلقة بحالتهم النفسية بصورة علمية متخصصة وفي نهاية اللقاء تم التوضيح للمشاركين انه في حاله رغبتهم في عرض مشاكلهم النفسية والأسرية الطارئة فإن مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري توفر لهم خط ساخن مجاني (136) لعرض مشاكلهم النفسية التي سيتم الإجابة عنها من قبل مختصين في الإرشاد النفسي والأسري .

كما وضح للمشاركين انه يمكن استقبال الحالات الاستشارية يوميا في مركز الإرشاد النفسي جامعه تعز لمن يرغب في ذلك .

في الأخير تم شكر الجميع وحثهم علي أهمية المشاركة في لقاء قادم ، الجدير بالذكر أن المشاركين عبروا عن سرورهم الكبير لنوع الخدمة النوعية التي توفرها مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري مقارنه ببقية المؤسسات والمنظمات التي تزورهم .

* من عبدالصمد القاضي