كتابات وآراء


الأربعاء - 08 أغسطس 2018 - الساعة 11:00 م

كُتب بواسطة : خديجة الكاف - ارشيف الكاتب


اصبح العالم بكمله يعتمد على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء فدول الخليج تقيم اكبر مشاريع استثمار الطاقة الطبيعية التي تعطي الضوء والحرارة من التقنيات أصبحت الاستفادة من مصدر الطاقة هذا امر ممكن.
لدينا في المحافظات الجنوبية إسقاط شمسي يعد من الأفضل في العالم على مدى السنة تكون الشمس عمودية على خط الاستواء تكون الشمس مودة في قلب السماء بسطوع قوي لماذا لا نستغل هذه الظاهرة الكونية ونستثمرها في توليد الكهرباء .
وانشئت السعودية أكبر مشروعات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في البلاد خلال يوليو 2017م في محطة «ضباء الخضراء» لتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتبر وبذلك تستقبل منطقة تبوك مشروع «نيوم»، وغيره من المشاريع التي ستشهدها المنطقة بجاهزية عالية في الطاقة الكهربائية البديلة.
الطاقة المستخدمة حاليا في توليد الكهرباء هي طاقة الوقود الاحفوري وهي المشتقات النفطية التي تسبب تلوث البيئة المحيطة بنا حيث ان الطاقة التي تنتج هي من الغاز والبترول والفحم وكلها مركبات هيدروكربونية فاذا نظرت لها نظرة كيميائية ستجدها تتكون من الكربون والهيدروجين وهذه المركبات الهيدروكربونية عندما تحترق مع الأكسجين تنتج قدر كبير من الطاقة.
وتتميز الطاقة الشمسية بانها سهلة التركيب والتشغيل وصيانتها غير مكلفة وعمرها طويل مقارن بالمصادر التقليدية ولا تحتاج كلفة تشغيلية ويمكن نقلها وسهلة التفكيك ومستدامة ونظيفة وصديقة للبيئة وغير ضارة بالبيئة والصحة ،وتعيبها تتطلب مساحة واسعة ومحدودة أوقات التشغيل التشغيل النهار قط وتضعف في الأيام الغائمة وتتطلب خبرات فنية خاصة وتتطلب التزام ومحاذير في وقت تشغيل اجهز الكهرباء وتكلف تأسيسها اسعر باهضة مرتفعة .
حيث أن الاشعة الشمسية قادرة على توليد طاقة كهربائية لا يصل الى الأرض الا حوالي جزء من الفي مليون جزء من اشعة الشمس التي تقدر بنحو 130 ميجاوات لكل متر مربع من سطح الشمس وهذا القدر الضئيل هو المسؤول عن كل الطاقة الحرارية لسطح الأرض وغلافها الجوي .
مركزات القدرة الشمسية هي أنظمة تستخدم مرايا عاكسة مع أنظمة تتبع تعمل على تجميع اشعة الشمس الساقطة على مساحات واسعة وتركيزها على مساحة ضيقة الطاقة الحرارية الناتجة عن تركيز الاشعة الشمسية تستخدم كمصدر حراري لمحطات توليد الطاقة الكهربائية .
ويوجد العديد من تقنيات تركيز اشعة الشمس بعدة اشكال ابرزها مركزات القطع الناقص العواكس المسطحة مركزات الاطباق مركزات أبراج القوى ومعظم هذه التقنيات تستخدم متبعا للشمس لتضمن أطول فترة لتركيز الشمس ويتم في هذه التقنيات تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة حرارية تستخدم في إدارة التوربينات البخارية لإنتاج الكهرباء إضافة الى توليد الكهرباء يمكن استغلال هذه التقنيات في تحلية مياه البحر.
اشارت بعض الدراسات انه ممكن ان نقوم باستخدام الطاقة الشمسية في تولید طاقة كهربائية تساوي 10 × 400 میجا وات - ساعة في الیوم، أي ما یزید عن خمسة أضعاف ما نحتاجه في الیوم، فالطاقة الشمسية يمكن تحويلها طاقة كهربائية بتحويل الاشعاع الشمس مباشرة الى طاقة كهربائية.
رغم توفر الطاقة الشمسية الا انها تكلفة المواد الأولية غالية ، فهناك بعض الاستخدامات للطاقة الشمسیة تعتبر اقتصادية في الوقت الحاضر، منها تسخین المیاه والاستعمالات الأخرى في المناطق النائیة مثل تولید الكهرباء وضخ المیاه وتحلیة المیاه. فلهذا نحن نناشد الحكومة بتوجيه نداء لدول التحالف بتوفير هذ اللواح الشمسية بأسرع وقت والعمل تركيبها واستخدامها.