اخبار وتقارير

الخميس - 11 أبريل 2024 - الساعة 10:55 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)خاص

أصدرت القيادة المركزية الامريكية بيانا هاما مساء اليوم الخميس.

وقالت في بيانها:‏الطائرة المقاتلة متعددة المهام (إف/إيه-18 إي سوبر هورنت) تستعد للاقلاع من على متن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت أيزنهاور (CVN 69) في البحر الأحمر الشهر الماضي. تم نشر الحاملة في منطقة عمليات الاسطول الخامس الامريكي لدعم الأمن البحري والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
دخلت الحاملة أيزنهاور بالاضافة الى طراد الصواريخ الموجهة يو إس إس فلبين والمدمرة يو إس إس ماسون الى البحر الأحمر بعد عبورهم البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.
تتخذ الولايات المتحدة وبالتنسيق مع الحلفاء والشركاء خطوات عسكرية ودبلوماسية واقتصادية لتشكيل عملية ضغط على قيادة الحوثيين وتقليص قدرتهم على شن هجمات على خطوط الشحن التجاري. منذ ديسمبر/كانون الأول 2023 انضمت أكثر من 20 دولة إلى الدوريات البحرية المتزايدة في المنطقة لحماية الشحن التجاري.
منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 قام المسلحون الحوثيون بمهاجمة أو تهديد السفن التجارية والسفن البحرية الأمريكية 122 مرة. وفي خلال نفس الفترة قامت البحرية الأمريكية بـ50 ضربة للدفاع عن النفس ضد الحوثيين المدعومين من إيران.
استخدم الحوثيين في هجماتهم صواريخ باليستية وصواريخ كروز مضادة للسفن وأنظمة جوية بدون طيارلاستهداف السفن.
قال دانيال شابيرو المستشار الأقدم للتكامل الإقليمي "على الرغم من مزاعم الحوثيين ، فإن هذه الهجمات لا علاقة لها على الاطلاق بإسرائيل وخطوط الشحن المرتبطة بإسرائيل ولكي نكون واضحين ، فإن أي هجمات من هذا القبيل ستكون غير شرعية تماما على أي حال. هذه الهجمات العشوائية هي بمثابة عمليات قرصنة لخطوط التجارة البحرية.
لقد أثرت هجمات الحوثيين على مصالح أكثر من 55 دولة وهددت التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر والذي هو حجر الأساس للاقتصاد العالمي. ودفعت هذه الهجمات أكثر من عشرة شركات شحن كبرى إلى تعليق عبور سفنها عبر البحر الأحمر مما تسبب في ارتفاع أسعار التأمين على السفن في المنطقة ، والأهم من ذلك تعريض حياة البحارة الأبرياء وأفراد الخدمة الأمريكية للخطر