اقرأ في الصباح

السبت - 09 مارس 2024 - الساعة 10:39 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/زهرة الخليج

يعتبر تناول الماء بالليمون على معدة فارغة نظاماً صحياً، يتبعه الكثيرون على مستوى العالم، ويُعتقد أن هذه الممارسة الصحية البسيطة والفعالة تعمل على إزالة السموم من الجسم، وتحسن عملية الهضم، وتساعد على إنقاص الوزن. لكن، ما الذي سيحدث بالضبط في أجسامنا؛ عندما نجعل هذا روتيناً؟

تأثير تناول الماء بالليمون على معدة فارغة صباحاً:


لاقت ممارسة شرب الماء بالليمون على معدة فارغة كل صباح إشادة من قبل عدد من خبراء الصحة، وعشاق اللياقة البدنية، وهذه العادة التي تبدو بسيطة، عند دمجها في روتينكِ اليومي، يمكن أن يكون لها تأثير عميق في صحتك العامة ورفاهيتك، ومنها ما يلي:

1. تعزيز الترطيب:
يعد الترطيب أحد جوانب الصحة، التي غالباً تتم الاستهانة بها وتجاهلها، على الرغم من دورها الحاسم في وظائف الجسم، فالماء هو شريان الحياة الذي يتدفق عبر الجسم، ويلعب دوراً حيوياً في وظائف الجسم المختلفة، مثل: تسهيل امتصاص العناصر الغذائية، والمساعدة على الهضم، وضمان الدورة الدموية المناسبة، والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

وعند بدء يومكِ بكوب من الماء والليمون، فإنه يمكن أن يزيد بشكل كبير من استهلاكك اليومي من الماء، وإضافة الليمون تمنح نكهة منعشة مع الماء، ما يجعله أكثر متعة، ويشجعك على شرب المزيد. علاوة على ذلك، يمكن للطعم الطبيعي لليمون أيضاً أن يحفز العطش، ما يجعلنا نرغب في شرب المزيد طوال اليوم.

2. المساعدة على الهضم:


يُعرف ماء الليمون بقدرته على تحفيز إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وهو أمر ضروري لعملية الهضم، فهو يساعد على هضم الطعام، ما يمكّن أجسامنا من استخلاص العناصر الغذائية القيمة والطاقة بشكل أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد ماء الليمون على منع مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك والإسهال، عن طريق تعزيز وظائف الأمعاء الملساء، وهذه الفوائد تجعل ماء الليمون حليفًا قيمًا لأي شخص يتطلع إلى تحسين صحته الهضمية.



3. تعزيز جودة البشرة:
الليمون كنز مليء بفيتامين (C)، وهو عنصر غذائي صنع اسمًا لنفسه من خلال فوائده القوية لصحة الجلد، والاستهلاك المنتظم لماء الليمون يمكن أن يساعد على تقليل تجاعيد الجلد وجفافه، ما يؤدي إلى تحسين جودة الجلد. كما أن فيتامين (C) له دور فعال في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الأساسي في الحفاظ على مرونة الجلد. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحصول على بشرة أكثر صحة وشبابًا، ما يزيد جاذبيتك البدنية.

4. دعم فقدان الوزن:
العلاقة بين الماء والليمون وفقدان الوزن ليست مجرد شائعات، بل يدعمها العديد من الدراسات العلمية، وشرب الماء بالليمون يمكن أن يعطي مشاعر بالشبع، ما يساهم في تقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام. علاوة على ذلك، إن حمض الستريك الموجود في الليمون يمنح عملية التمثيل الغذائي لديك دفعة صحية، ما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية، ويؤدي هذا المزيج إلى انخفاض إجمالي السعرات الحرارية، ما يساهم في فقدان الوزن.

5. إزالة سموم الجسم:
ماء الليمون معروف على نطاق واسع بقدرته على إزالة السموم من الجسم، ويساعد هذا المشروب على طرد السموم من نظامنا، ما يساهم في صحة الكلى والمسالك البولية، ومن خلال تسهيل إزالة هذه المواد الضارة، يساهم ماء الليمون في تحسين الصحة العامة، ويمكن أن يساعد على الوقاية من مجموعة من الأمراض.



6. تعزيز جهاز المناعة:
يعد الليمون مصدراً غنياً بفيتامين (C)، وهو عنصر غذائي اكتسب شهرة بسبب خصائصه المعززة للمناعة، ويساعد تناول ماء الليمون بانتظام على تقوية جهاز المناعة، ما يجعله أكثر كفاءة في مقاومة الأمراض، كما يساعد على الوقاية من الأمراض الشائعة، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، ما يجعل ماء الليمون إضافة مفيدة لروتينكِ اليومي، خاصة خلال الأشهر الباردة.

7. تحسين صحة الفم:
بالإضافة إلى فوائده الصحية الداخلية، لماء الليمون أيضاً تأثير إيجابي في صحة الفم، إذ إن خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على الوقاية من أمراض اللثة، وتقليل رائحة الفم الكريهة، ما يساهم في نظافة الفم، كما يحتوي الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك، الذي يقتل البكتيريا الضارة في الفم، ما يؤدي إلى لثة أكثر صحة ونفساً منتعشاً، ومع ذلك بسبب هذا الحمض نفسه، يوصى بشطف فمكِ بعد شرب ماء الليمون لحماية مينا الأسنان.

8. تعزيز مستويات المزاج والطاقة:
يمكن أن يكون لمياه الليمون أيضاً تأثير كبير في حالتكِ المزاجية ومستويات الطاقة، فقد تبين أن رائحة الليمون تحسن الحالة المزاجية وتمنح الشخص نشاطاً كبيراً، ما يوفر رفعاً طبيعياً لحواسكِ. بالإضافة إلى ذلك يساعد الترطيب الذي يوفره الماء في مكافحة التعب، وهو شكوى شائعة في عالم اليوم سريع الخطى، وهذا يجعل ماء الليمون بديلاً طبيعياً رائعاً للمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لتعزيز الطاقة صباحاً.