آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:54ص

الشأن الدولي


محاولة الاغتيال تؤجج «عاصفة ترمب»

محاولة الاغتيال تؤجج «عاصفة ترمب»

الإثنين - 15 يوليه 2024 - 03:38 ص بتوقيت عدن

- المرصد/الشرق الأوسط

حظي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، بموجة تعاطف نادرة من الداخل الأميركي وخارجه، بعد تعرّضه لمحاولة اغتيال مساء السبت في تجمّع انتخابي. وأدان الرئيس جو بايدن استهداف منافسه الجمهوري، وقال بعد اتصال هاتفي: «لا مكان لهذا النوع من العنف في أميركا. يجب أن نتحد كأمة واحدة لإدانته».

كما عبّر زعماء العالم عن صدمتهم جرّاء محاولة اغتيال ترمب. ونددت السعودية بالاعتداء، وعبّرت عن «تضامنها التام» مع الولايات المتحدة والرئيس السابق وأسرته، مؤكدة «رفضها لكافة أشكال العنف».

وفيما يخشى الأميركيون أن يتسبب الحادث الصادم في زيادة حدّة الاستقطاب السياسي في البلاد، أجّجت محاولة الاغتيال الفاشلة عاصفة ترمب الانتخابية عشية انطلاق أعمال المؤتمر العام للحزب الجمهوري في ملووكي.

وحدد مكتب التحقيقات الاتحادي هوية المشتبه به في محاولة الاغتيال الذي قتل برصاص الأمن، وقال إنه يدعى توماس ماثيو كروكس ويبلغ من العمر 20 عاماً. وذكرت وكالة «أسوشييتد برس»، نقلاً عن مصادر، أنه تم العثور على مواد لصنع القنابل في سيارة المشتبه به.

وأثارت محاولة الاغتيال تساؤلات حول الإخفاق الأمني. واستدعت لجنة الرقابة في مجلس النواب مديرة جهاز الخدمة السرية، كيمبرلي تشيتل، للإدلاء بشهادتها في 22 يوليو (تموز).