آخر تحديث :الجمعة-27 سبتمبر 2024-12:43م

الفن والأدب


التجربة الأولى لدمج الموسيقى السعودية مع تلك العالمية بقيادة هاني فرحات

التجربة الأولى لدمج الموسيقى السعودية مع تلك العالمية بقيادة هاني فرحات

الخميس - 26 سبتمبر 2024 - 07:41 م بتوقيت عدن

- (( المرصد )) خاص :

في تجربة تُعدّ الأولى في دمج الموسيقى السعودية مع الموسيقى العالمية، وقع الاختيار على المايسترو هاني فرحات ليكون أول عربي يقود الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية البريطانية، في حفل كبير يُقام على مسرح "سنترل هول وستمنستر" في قلب العاصمة البريطانية لندن، السبت 28 أيلول (سبتمبر) الجاري.

يأتي الحفل الذي يقود فيه الموسيقار هاني فرحات الأوركسترا الفيلهارمونية ضمن أنشطة نشر التراث الموسيقي السعودي في كل أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يقود فرحات إلى جانب الفيلهارمونية الملكية البريطانية، الأوركسترا السعودي، وسيندمج الفيلهارموني والسعودي لتقديم مزيج مميز من الموسيقى العربية والبريطانية خلال فقرات الحفل.


ومن جانبه، عبّر هاني فرحات عن سعادته بقيادة الأوركسترا على واحد من أهم المسارح العالمية، الذي وقف عليه عظماء الموسيقى والغناء في العالم، حيث قال: "أشعر بالفخر لاختياري لقيادة الأوركسترا في هذا الحفل الضخم، الذي يأتي تتويجاً لسلسلة الحفلات الناجحة التي شارك فيها عدد من نجوم ونجمات الغناء العربي هذا العام".

وأشار فرحات إلى أن المزج بين عازفين من جنسيات مختلفة في تقديم الألحان العربية يمنحها أبعاداً أخرى، ويجعلها قريبة من وجدان المستمع الغربي".

الحفل يُقام برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، وتنظّمه هيئة الموسيقى في المملكة ضمن جولات "روائع الأوركسترا السعودية" في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.

يُذكر أن الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية هي أوركسترا عالمية تأسّست عام 1946، ومقرها الدائم هو قاعة كادوجان في لندن.