آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-08:39م

منوعات


استخدام الهواتف الذكية لتهدئة الأطفال يهدد مهاراتهم العاطفية

استخدام الهواتف الذكية لتهدئة الأطفال يهدد مهاراتهم العاطفية

السبت - 29 يونيو 2024 - 10:44 ص بتوقيت عدن

- المرصد/الشرق الأوسط

أظهرت دراسة أُجريت في جامعة أوتفوش لوراند بالمجر أن استخدام الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية بوصفها وسيلة لتهدئة الأطفال أثناء نوبات الغضب قد يؤدي إلى صعوبات في تنظيم مشاعرهم في المستقبل.

وشدد الباحثون على أهمية السماح للأطفال بتجربة المشاعر السلبية ودور الآباء الحاسم في هذه العملية، وفق النتائج المنشورة، الخميس، في دورية (Frontiers in Child and Adolescent Psychiatry).

وتعد نوبات الغضب جزءاً طبيعياً من نمو الأطفال، ولكن كيفية التعامل مع هذه النوبات قد تؤثر بشكل كبير على تطورهم العاطفي. وأجرى الفريق دراسته لرصد كيفية تأثير استخدام الأجهزة الرقمية مثل الأجهزة اللوحية على مهارات إدارة الغضب لدى الأطفال.

ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 300 والد ووالدة لأطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين و5 سنوات أن استخدام الأجهزة الرقمية وسيلةً لتنظيم المشاعر يرتبط بسوء إدارة الغضب عند الأطفال في حياتهم لاحقاً.

ويمكن لعدم تعلم الطفل مهارات تنظيم مشاعره أن يؤدي لمجموعة من الأضرار النفسية والاجتماعية والسلوكية، مثل القلق والاكتئاب، وصعوبات في بناء العلاقات الصحية والحفاظ عليها، وتدني الأداء الأكاديمي، والسلوكيات العدوانية. كما يمكن أن يشعر الطفل بالعجز وانخفاض الثقة بالنفس ويواجه صعوبة في التعامل مع التوتر اليومي. في المقابل، فإن تعلم تنظيم المشاعر بشكل جيد يساعد الأطفال على التفاعل مع العالم من حولهم، ما يعزز من رفاهيتهم النفسية والاجتماعية.

وأشارت الدراسة إلى أن «نوبات الغضب لا يمكن علاجها بواسطة الأجهزة الرقمية، بل يجب على الأطفال تعلم كيفية إدارة مشاعرهم السلبية بأنفسهم بمساعدة ودعم آبائهم». وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة بجامعة أوتفوش لوراند الدكتورة فيرونيكا كونك: «إذا قدّم الآباء بانتظام جهازاً رقمياً لطفلهم لتهدئته في أثناء غضبه، فلن يتعلم الطفل كيفية تنظيم مشاعره». وأضافت عبر موقع الجامعة أن «التوعية بأهمية عدم استخدام هذه الأجهزة أداة لتهدئة الأطفال يمكن أن يعزز الصحة النفسية للأطفال ورفاهيتهم».

وأكدت ضرورة دعم الآباء لأطفالهم في تعلم كيفية التعامل مع مشاعرهم بدلاً من الاعتماد على الأجهزة الرقمية، لذلك من المهم أن يحصل الآباء على الدعم اللازم لتعليم أطفالهم كيفية إدارة مشاعرهم بطرق صحية، عبر تطوير طرق جديدة للتدريب والإرشاد للآباء، لزيادة الوعي بأهمية هذا الأمر وتعزيز التفاعل الصحي بين الآباء وأطفالهم.