آخر تحديث :الأحد-30 يونيو 2024-07:11م

منوعات


تحذير من سكري الحمل للحفاظ على صحة المرأة

تحذير من سكري الحمل للحفاظ على صحة المرأة

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 01:46 ص بتوقيت عدن

- (( المرصد )) خاص :

أكد خبراء في سلسلة من الأوراق البحثية على ضرورة إدخال إستراتيجيات عاجلة للوقاية من سكري الحمل وإدارته لحماية حياة المرأة، بما في ذلك الفحص والتشخيص المبكر لتقليل مضاعفاته أثناء الحمل والولادة وتقليل خطر الإصابة بحالات صحية أخرى في وقت لاحق.

لا يُسبب سكري الحمل أعراضاً في العادة، بل الأعراض التي تظهر تُشبه كثيراً أعراض الحمل، لذلك تجد أغلب النساء المصابات بسكري الحمل صعوبة في تحديد الأمر، ولا تعلم إلا عن طريق التحليل او فحص الدم. ولكن في بعض الحالات قد يُسبب سكر الحمل أعراضاً إضافية مثل: التبول بكثرة، الغثيان أو لعيان النفس، العطش المفرط، والتعب.

وقدم الباحثون نتائج سلسلتهم التي نشرت في مجلة (The Lancet) في الجلسات العلمية لجمعية السكري الأميركية، ووجدوا بأن سكري الحمل، هو أكثر مضاعفات الحمل الطبية شيوعاً على مستوى العالم، حيث يؤثر على واحدة من كل 7 حالات حمل.

وقال البروفيسور ديفيد سيمونز من جامعة ويسترن سيدني، أستراليا "تؤكد سلسلتنا الجديدة على الحاجة الملحة إلى تغيير كبير في كيفية تشخيص وإدارة سكري الحمل، ليس فقط خلال فترة الحمل، ولكن طوال حياة الأمهات وأطفالهن".

وأضاف: "سكري الحمل هو حالة معقدة بشكل متزايد، وليس هناك نهج واحد يناسب الجميع لإدارته. لذلك يجب مراعاة عوامل الخطر والملف الأيضي للمريضة لتوجيهه خلال فترة الحمل ودعمها بعد ذلك لتحقيق أفضل النتائج الصحية للنساء والأطفال في كل مكان".

والنساء المصابات بسكري الحمل لديهن خطر أعلى بـ10 أضعاف للإصابة بالسكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة مقارنة بالنساء اللواتي لم يتعرضن لسكري الحمل. كما أنهن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون في الدم والسمنة، والكبد الدهني، التي تتزامن مع تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال حياتهن.