آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-07:29م

منوعات


بدائل صحية بسيطة للتخلص من إدمان السكر

بدائل صحية بسيطة للتخلص من إدمان السكر

الجمعة - 28 يونيو 2024 - 01:31 ص بتوقيت عدن

- (( المرصد )) خاص :

وجد الباحثون أن السكر يقلّل من توافر مستقبلات المواد الأفيونية والدوبامين في الدماغ. وبمعنى آخر، ينشِّط السكر مراكز المكافأة والمتعة في أدمغتنا بنفس الطريقة التي تتفاعل بها المواد المسبّبة للإدمان، وهو ما يولّد الرغبة الشديدة في تناول السكر طوال الوقت، ويؤدي بالتالي الى زيادة في الوزن.

وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة من مخاطر السكر، والذي يكاد يكون من المستحيل تجنُّبه، هناك أطعمة ومشروبات تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول السكريات، ومنها:

- الفاكهة: عندما تشعرين بالرغبة الشديدة في تناول السكر، استبدلي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الشوكولاتة بالفاكهة التي تحتوي على نسبة أعلى قليلاً من السكر، مثل المانغو أو العنب. يمكنك أيضاً إضافة الفاكهة إلى الزبادي لجعله وجبة خفيفة أكثر إرضاءً.

- الشوكولاتة الداكنة: تُعدّ الشوكولاتة من أكثر السكريات التي يتناولها الناس، عندما يشتهون الحلويات، ولكن يُنصح باختيار الشوكولاته الداكنة، لأنها تحتوي على القليل من السكر، وعلى مادة البوليفينول أكثر بـ 5 مرات من الحليب والشوكولاتة البيضاء.

- بذور الشيا: هي مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك أحماض "أوميغا 3" الدهنية والألياف القابلة للذوبان والمركبات النباتية، حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء بسهولة، وتنتفخ لتشكل مادة تشبه الهلام في الأمعاء، مما يساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

- العدس: هو مصدر نباتي رائع للألياف والبروتين، قد يزيد الشعور بالامتلاء، ويساعد في تخفيف الرغبة بتناول السكر بسبب الجوع طوال اليوم.

- التمر: رغم أن التمر يحتوي على حوالى 70 في المئة من السكر، فإنه مغذٍّ جداً، وقد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبالتالي فإن تناول 3 تمرات يومياً لا يؤثر في مستويات السكر في الدم، ويساعد في خفض مستويات الكولستيرول السيئ (LDL) والكولستيرول الإجمالي، مع تحسين نوعية الحياة بشكل ملحوظ.