آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-11:06م

اخبار وتقارير


لماذا لم تسقط جماعة الحوثي؟..وكيف يمكن اسقاطها؟

لماذا لم تسقط جماعة الحوثي؟..وكيف يمكن اسقاطها؟

الأحد - 23 يونيو 2024 - 09:55 م بتوقيت عدن

- (المرصد)خاص

كتب:مسعود أحمد زين
لماذا نقول ان امام الحوثي فرصة أطول للبقاء حاكما في صنعاء؟
هذا ليس حبا فيه ولكنها معطيات على الارض ومن الحكمة عدم تجاهلها، بل يجب معرفتها والعمل على تغييرها اذا كان ازاحة الحوثي من حكم العربية اليمنية هو هدف حقيقي.
1) عشر سنوات حتى الان والحوثي يحكم من صنعاء معظم اراضي ( العربية اليمنية) وحتى الآن لم تظهر اي معارضة سياسية حقيقية له من الداخل.
ولايمكن الاعتداد باي معارضة سياسية من المنفى لاسقاط اي نظام..
ولايمكن الاعتداد كذلك باي جهد عسكري من الخارج اذا لم تكن الجبهة الداخلية لذلك النظام تعيش لحظة صراع سياسي داخلي لأجل تغيير النظام.
2) المعارضة السياسية الداخلية هي الخطوة الأولى لتغيير إي نظام واذا كان الحكم دكتاتوري فلن تكون الخطوة الثانية للتغيير هي الانتخابات ولكن يستوجب ان تكون الخطوة الثانية هي المقاومة المسلحة للنظام من الداخل.. وهذه الخطوة كذلك غير موجود للان في مناطق سيطرة الحوثي.
3) اذا تحققت الخطوتين السابقتين فأن الجهد العسكري الخارجي كخطوة ثالثة يمكن ان يرجح كفة المقاومة المسلحة والمعارضة السياسية لاسقاط النظام.
وقد تحققت الخطوات الثلاث بالجنوب وتم إسقاط النظام الحوثعفاشي في ٢٠١٥ وذلك بعد معارضة سياسية حقيقية للحراك الجنوبي السلمي لسبع سنوات تبعه مقاومة جنوبية مسلحة منذ لحظة دخول الحوثي عدن ثم التدخل العسكري للتحالف العربي.

*الخلاصة* :

من يريد إسقاط حكم الحوثي عليه اولا ايجاد معارضة سياسية حقيقية بالداخل الحوثي وهذه مهمة شماليي الشرعية وبقية القوى السياسية بمناطق حكم الحوثي وليست مهمة المجلس الانتقالي الجنوبي الذي لايمكن أن يكون ملكيا اكثر من الملك في موضوع إسقاط نظام حكم الحوثي في صنعاء.
وانشغال قيادة المجلس الانتقالي بهذا الملف لايفيد الانتقالي ولايمكن ان يحقق اي اختراق سياسي حقيقي داخل مناطق حكم الحوثي، بالعكس من ذلك هذا الانشغال الخارجي بمشاكل وصراعات العربية اليمنية سوف يكون على حساب انجاز أولويات استعادة دولة الجنوب.

#م_مسعود_احمد_زين