مجتمع مدني

الأحد - 21 يوليه 2019 - الساعة 03:14 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد) خاص:

نظم صباح اليوم في ديوان الجامعة قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن دورة تدريبية في ريادة الاعمال برعاية معالي وزير الشباب والرياضة الاستاذ نايف البكري ورئيس جامعة عدن الاستاذ الدكتور الخضر لصور .
تهدف الدورة التي تشارك فيها (25) متدربة  من منظمات المجتمع المدني العاملة بقطاع النسوي والتي تستمر خلال الفترة (21- 31يوليو 2019م )الى تدريب المتدربات على مفاهيم ريادة الاعمال وتأسيس المشاريع الصغيرة وعلى كيفية اعداد خطة مشروع صغير .
في البدء القى نائب وزير الشباب والرياضة الاستاذ منير الوجيه كلمة قال فيها : ( انا سعيد جدا بتواجدي اليوم في هذا الصرح العلمي والأكاديمي الشامخ وبجانب احد نماذجها الناجحة احد ابنائها وروادها استاذي الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن )
هذه الجامعة التي ضلت شامخه رغم معركتنا الكبيره مع ميلشيات الجهل الحوثيه والتي حاولت بانقلابها ومازالت تحاول القضاء على ماحققته هذه الصروح من نهضه علميه وثقافيه والتي صدرت الوعي على امتداد ارضنا اليمنيه المباركه لبنائها 
واضاف قائلا : (رغم الظروف التي نمر بها والمصاعب الكبيره الا ان هنالك صفحه جديده مشرقه قادمه في مستقبل اليمن الجديد عنوانها الشباب والمرأه الشباب ذكرانا وإناثاً والتي حرص فخامة رئيس الجمهوريه المشير عبدربه منصور هادي على دعمها من خلال تمكين الشباب والمرأه سياسيا واقتصاديه من خلال مبادئ دستوريه ضمنت التمييز الإيجابي لهذه المكونات في تمكينهم سياسيه من صنع القرار واقتصاديا بتنمية مهاراتهم وقدراتهم وخلق فرص العمل وخلق مصادر تمويل لهم )
وأكد اننا اليوم وبرعاية معالي وزير الشباب والرياضه الاستاذ نايف البكري وسعادة الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن يدشن قطاع المراه في الوزاره مع مركز المراه للبحوث والتدريب في الجامعه فعالية الدوره التدريبيه الخاصه بريادة المراه في مجال العمال 
هذا القطاع المستحدث قريبا والذي بدا نشاطه من خلال التركيز على نماذج للمرأه اليمنيه التي نفتخر بها كصانعة اجيال وكشريك تحمل المعاناه خاصة في ضل فقدان كثير من الأسر لأربابها 
هذه الدوره التي ستتعرف من خلالها المشاركات على بعض المهارات الاداريه والماليه ودراسة الجدوى وكيفية الحصول على مصادر تمويل. 
اشكر جامعة عدن على هذا الاهتمام وهذا التعاون في مثل هذه الاعمال النوعيه فالجامعة لها الدور الأكبر والريادي في تاهيل الشباب 
اتمنى للمشاركات التوفيق وان يستفدن من هذه الدوره 
والشكر لكم
من جهتها القت وكيلة وزارة الشباب والرياضة لقطاع المرأة الدكتورة نادية الاخرم كلمة استهلت فيها بالشكر لمعالي وزير الشباب والرياضة الاستاذ نايف البكري ونائب وزير الشباب والرياضة الاستاذ منير الوجيه ، وشكرت رئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور الخضر لصور ورئيسة مركز المرأة للبحوث والتدريب الدكتورة هدى علوي لتعاونهم في اقامة هذه الدورة التدريبية لقطاع المرأة لأهميتها في الوقت الراهن وذلك لخلق فرص عمل لنساء لتحسين دخلهن المعيشي وجعلهن يعتمدن على انفسهن .
وأشارت الاخرم الى أن وزارة الشباب والرياضة قامت باستحداث قطاع المرأة في الوزارة نظرا لأهميته حيث يهتم هذا القطاع بالأنشطة الرياضية النسوية  وتنمية المهارات والمواهب لفتيات والكشافة .. مضيفة ان قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة يقيم هذه الدورة في مجال ريادة الاعمال وذلك من اجل ادخال المرأة في سوق العمل والتي تمكنها من اعداد مشروعها الخاص .
وفي الختام قالت: (متمنية من المشاركات في ريادة الاعمال الاستفادة من الدورة من الخبرات والمعارف التي سوف تعطى لهم خلال الايام القادمة وذلك في اقامة مشاريعهن الصغيرة على ارض الواقع ).. مؤكدة ان الوزارة ستعمل على دعم المشاريع وكما ستعمل على تقديم مشاريعهن لمنظمات الدولية لكي يحصلن على دعم وتمويل لإقامة مشاريعهن ).
ومن جانبه أكد رئيس جامعة عدن الاستاذ الدكتور الخضرلصور ان جامعة عدن تعمل بظروف استثانية وستستمر وذلك بفضل وجود قيادات نسوية تعمل بالعمل الاكاديمي والعلمي والريادي في هذا الصرح الاكاديمي .. مضيفاً ان على جميع المشاركات بدور التدريبية الاستفادة القصوى من هذه المعارف والمفاهيم التي سوف تعطى لهم خلال تدريبهم في مجال ريادة الاعمال حيث تعتبر المشاريع الصغيرة هي اساس المشاريع الكبيرة التنموية فالتنمية هي اساس الاقتصاد وبها ينهض البلد.
حضر الدورة التدريبية في مجال ريادة الاعمال والدكتور محمد عقيل العطاس والدكتورة هدى علوي والدكتور مصطفى احمد القنع والاستاذة فاطمة مريسي والاستاذ عبدالله البكري وعدد كبير من السادة الاكاديميين بجامعة عدن والاعلاميين والمختصين والمهتمين ومدربة الدورة التدريبية حنان محفوظ بن ربيد.




*من_خديجة الكاف