الشأن الدولي

الجمعة - 21 يونيو 2019 - الساعة 04:20 م بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))وكالات:

تدرس موسكو خطة أمريكية تتناول مبادئ التسوية السورية و"احتواء إيران"، وسط استمرار للخلاف بينهما حول "تسلسل" تنفيذ هذه الخطة، يتوقع أن يجري تناوله خلال اجتماع أمني أمريكي- روسي- إسرائيلي، رفيع المستوى، في القدس الغربية، الإثنين المقبل.
وبحسب معلومات، أوردتها صحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم الجمعة، فقد قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو(أيار) خطة من ثماني نقاط، تتناول تنفيذ القرار 2254، والتعاون في محاربة الإرهاب، وإضعاف نفوذ إيران، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل، وتوفير المساعدات الإنسانية، وشروط عودة اللاجئين، ودعم الدول المجاورة، ومبدأ المحاسبة.
ووافقت موسكو على هذه المبادئ، في وقت أشارت مصادر إلى وجود خلاف حول "تسلسل التنفيذ"، بالتزامن مع شكوك أوروبية في الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن.
كما قالت المصادر، إن دولاً أوروبية سعت لدى واشنطن بهدف المحافظة على تنفيذ المبادئ الثمانية و"عدم الاقتصار على احتواء إيران" فقط.
ومن المتوقع أن يتناول اجتماع رئيس مكتب الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف، هذه الخطة، خلال لقائهما بالقدس الغربية في 24 من الشهر الحالي، قبل عقد لقاء ثلاثي يضم مئير بن شبات، مدير مكتب الأمن القومي الإسرائيلي في اليوم التالي.
وعقد أمين المجلس الأعلى للأمن الإيراني علي شمخاني اجتماعاً مع نظيره الروسي، أمس الخميس، لتنسيق المواقف قبل اللقاء الأمني الثلاثي في القدس.