منوعات

الجمعة - 24 مايو 2019 - الساعة 03:53 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/متابعات


قالت شرطة اسكوتلنديارد البريطانية، أمس (الخميس)، إنها تأكدت من خلو جسم عثر عليه بمنطقة وايتهول في لندن من أي مواد خطرة، وذلك بعد أن أغلقت الشوارع المحيطة بمقر إقامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لفحصه. وذكرت الشرطة، عبر موقع «تويتر»، أنه تم فحص الجسم بشكل كامل، وأنه «يُعتبر غير مثير للشبهة». وأضافت أنه سيتم تباعاً إعادة فتح الطرق التي كان قد جرى إغلاقها في وقت سابق في محيط منطقة وايتهول، القريبة من دواننغ ستريت.



- إندونيسيا: اثنان من مثيري الشغب بايعا «داعش»

جاكرتا - «الشرق الأوسط»: قالت الشرطة الإندونيسية، أمس (الخميس)، إن رجلين اعتقلتهما لارتكابهما أعمال شغب هذا الأسبوع ينتميان لجماعة بايعت تنظيم «داعش»، وكانا يعتزمان التشدد. وشهدت العاصمة الإندونيسية جاكرتا ليلتين من الشغب والاشتباكات بين الشرطة ومحتجين بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التي أظهرت فوز الرئيس جوكو ويدودو على منافسه برابو سوبيانتو في السباق الانتخابي الذي جرى الشهر الماضي. وقال محمد إقبال، المتحدث باسم الشرطة الوطنية، إنهما «خرجا بنية التطرف خلال احتجاجات 21 و22 مايو (أيار)»، وأضاف أنهما ينتميان لجماعة تدعى (جاريس) التي بايعت تنظيم «داعش». وقتل أول من أمس 6 محتجين، وأصيب 200 آخرون، في اضطرابات بالعاصمة جاكارتا، بعد إعلان نتائج الانتخابات.



- واشنطن تستعيد أميركيين من مخيم لـ«الدواعش»

لندن - «الشرق الأوسط»: أكدت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن الولايات المتحدة استعادت عائلة أميركية من مخيم خاص لاعتقال المشبوهين بالانتماء لتنظيم «داعش» وعوائلهم شمال شرقي سوريا. ونقلت الصحيفة، أول من أمس، عن مصادر داخل مخيم روج، الواقع في محافظة الحسكة، تأكيدها أن عائلة مؤلفة من 4 أشخاص، بمن فيهم مواطنون أميركيون من أصول كمبودية، وأطفال ولدوا في أراضي «داعش»، غادرت المخيم أواخر الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء لم يشمل «عروس داعش» الأميركية هدى مثنى، الموجودة في مخيم الهول، شمال شرقي سوريا، والمولودة في الولايات المتحدة، والتي وجه الرئيس دونالد ترمب بعدم استعادتها إلى البلاد. ورفضت الخارجية الأميركية التعليق على ما إذا تمت استعادة العائلة المذكورة «لاعتبارات الخصوصية»، لكن متحدثاً باسمها أكد أن واشنطن على دراية باحتجاز مجموعة من مواطنيها في مخيمات شمال شرقي سوريا، وأنه من الصعب التعامل مع هذه القضية لتعذّر الوصول القنصلي لهذه المخيمات، مشدداً على أن الولايات المتحدة «ستواصل استعادة مواطنيها، كما فعلت سابقاً». وأفادت تقارير إعلامية بأن الولايات المتحدة حثت الدول على استعادة مواطنيها الدواعش القابعين في مخيمين تديرهما «قوات سوريا الديمقراطية»، ويضمان أكثر من 132 ألف شخص، فيما دعت الدول الأوروبية واشنطن لحل مشاكلها الخاصة أولاً».



- سنتان سجناً لإرهابي تونسي حرض على تبني «الفكر الداعشي»

تونس - المنجي السعيداني: قضت المحكمة الابتدائية بالعاصمة التونسية بالسجن لمدة سنتين ضد إرهابي تونسي في العقد الثاني من عمره، متهم بالتحريض على الانضمام إلى تنظيم إرهابي، وتوفير مواقع إلكترونية لفائدة تنظيم إرهابي، والتحريض على تبني الفكر الداعشي. كما أصدرت المحكمة ذاتها المختصة في قضايا الإرهاب حكماً بالسجن لمدة سنة مع تأجيل العقاب البدني ضد تونسية كانت على صلة معه (خطيبته)، واتهمت بعدم إبلاغ السلطات الأمنية التونسية بما بلغ إلى مسامعها من معلومات حول تبني خطيبها للفكر الداعشي، وكذلك حول ارتكاب جرائم إرهابية أو احتمال وقوعها. وجاء في ملف القضية أن المتهم كان يتبنى الفكر التكفيري، وكان يمجد تنظيم «داعش» الإرهابي منذ شهر يوليو (تموز) 2018، كما كان يحرض خطيبته على تبني الفكر الداعشي، وأرسل لها على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لقادة «داعش» الإرهابي، ومقاطع فيديو حول معارك التنظيم الإرهابي، وذبحه للأسرى وقتلهم، كما كان يرسل لها مقاطع فيديو تتضمن تدريبات لعناصر كتيبة عقبة بن نافع الإرهابية المتحصنة في المناطق الغربية للبلاد التونسية. وكشفت الأبحاث الأمنية التي أجريت حول ملف القضية أن المتهم أجبر خطيبته على البقاء في المنزل، وعدم التوجه إلى العمل، وأرغمها على ارتداء اللباس الشرعي، وأطلق عليها اسم «أم مريم»، كما تبين أنه كان يحرضها على الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.