اخبار محلية

الأربعاء - 24 أبريل 2019 - الساعة 01:25 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (المرصد)) خاص:



التقت مؤسسة رموز التنموية للصم صباح اليوم الأربعاء بعددا من مدراء المكاتب وموظفي الادارة المحلية بمديرية المنصورة بمناسبة اسبوع الاصم العربي والذي يحل في الأسبوع الأخير من شهر ابريل كل عام.

وفي اللقاء اعطت الأستاذه اريج احمد عباس مترجمه لغة الإشارة نبذة تاريخية عن العمل مع الاصم في مؤسسة رموز التنموية وعن اهم المعوقات التي تصادف إلإصم واساليب التخاطب بالاشارة كما تحدثت عن دور المجتمع بالتعامل المطلوب مع الاصم وعن احتياجاته الملحة للرقي في حياته.

كما تحدثت الاستاذة فاتن بشير مترجمة في المؤسسة عن حقوق الاصم والذي نصه الدستور وحقه في الاستيعاب الوظيفي, واوضحت عن مجمل النشاطات التي تقوم بها المؤسسة والسبل الكفيلة لتذليل المعوقات التي يجابهها الأصم.

كما تحدث الشاب ابراهيم وهو احد المنتسبين لمؤسسة رموز والحاصل على المركز الاول في الثانوية العامة ومتفوق في كليته ويعاني من الصمم عن الصعوبات التي يواجهها اهمها الوظيفة وحقه فيها كعضو اصيل بالمجتمع, كما تحدث عن معاناتهم في التعامل بالشارع ومراكز الشرطة ومؤسسات الدولية نتيجة لعدم فهم المجتمع للغتهم. والتي تنفذ بالاشارة مما يعرضهم لمواقف صعبة ويوميا واثناء نتقلهم في وسائل الممواصلات.

كما تحدث الشاب ابراهيم( اصم) حامل شهادة عليا عن معاناتهم وعدم تفهم شريحة كبيرة من المجتمع لمعاناتهم واكد في كلمته عن اهمية وجود موظفين يعرفون لغة الإ شارة يقوموا بتسهيل امورهم في مؤسسات الدولة ومراكز الشرطة.

وتم في اللقاء نقاش خلص في مجمله الى حث المجتمع على ادراك مدى حاجة الاصم للوظيفة وحاجته القصوى لتطوير مؤسساتهم وتعليم لغة الإشارة في حدها الادني ليسهل على المصابين بالصمم سهوله التعامل معهم وسرعة التأقلم بالمجتمع.