مجتمع مدني

الأحد - 13 يناير 2019 - الساعة 12:40 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)) خاص:





أنهت العون المباشر مكتب اليمن أعمال تنفيذ مشروع وحاجز مياه الزيلة في عزلة الأزهور بمديرية السبرة محافظة إب والذي يعد واحداً من أكبر الحواجز المالية التي أنشأتها ومولتها العون المباشر.


وأكدت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أن مشروع الحاجز المائي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية والنموذجية التي نفذها مكتب اليمن باعتبار الحواجز المائية من أهم الحلول التي يمكن اتخاذها لمواجهة مشكلة محدودية الموارد المائية وفي ظل انعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار والعودة إلى التوسع الزراعي الرامي إلى تحقيق الأمن الغذائي، وإحداث تنمية زراعية ريفية مستدامة.



وأوضحت أهمية السدود والحواجز المائية في تخزين وتجميع مياه الأمطار والسيول، واستغلالها في عمليات الري بإعادة توزيعها عبر شبكات وقنوات ري رئيسية وفرعية للمساهمة في التنمية الزراعية وتحسين معيشة العاملين في النشاط الزراعي .



وأشارت العسعوسي إلى أن هذا السد سيساهم في تعزيز وتنمية الموارد المائية وتحسين منسوب ونوعية المياه الجوفية، لافتة إلى حرص العون المباشر على تبني استراتيجيات التنمية المستدامة للموارد المائية.



وأفادت أن المشروع سيعمل على استقرار المواطنين في المنطقة والحد من الهجرة إلى المدينة ويسهم في الاهتمام بالزراعة والتوسع في مساحة الأراضي المزروعة وتطوير الإنتاجية من المحاصيل الزراعية،وخصوصاً المشاريع النقدية ومنها محصول البن حيث تم توزيع شتلاته على المزارعين في المنطقة.



من جهته أوضح مسؤول مشاريع المياه بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أن مشروع مياه وحاجز الزيلة تكون من سد بسعة تخزينية بلغت (170.000) متر مكعب متضمناً خزان ترشيح ( فلتر) وشبكة أنابيب من البولي أثيلين بطول (1850) متر مع جميع الملحقات.



كما احتوى على خزان مياه رقم 1 وتضمن خزان ترشيح (فلتر) وقناة تجميع المياه ومشنة وكذلك تمديد شبكة الأنابيب من البولي اثيلين بطول (250) متر مع جميع الملحقات وبسعة تخزينية (650 ) متر مكعب ، و خزان مياه رقم 2 وتضمن خزان ترشيح (فلتر) وقناة تجميع المياه ومشنة بالإضافة إلى تمديد شبكة الأنابيب من البولي اثيلين بطول ( 150) متر مع جميع الملحقات وبسعة تخزينية (650) متر مكعب.



وذكر أن المشروع سيسهم في توفير مياه الشرب لـ (5000) نسمة كما سيساعد في تنمية الزراعة لمزارع البن في القرى المستفيدة البالغة 12 قرية هي السوائل ، شوقاب ، الملكي ، المرادع حبيل الحقل ، منزل سلم ،المزهد ، الجرافي ، الربيط ، حبيل المريم ، المشراح ، مقالد.



وأفاد المهندس وهاب أنه تم توزيع (450) فلتر للمستفيدين من مشروع مياه الزيلة بهدف تنقية المياه من الأتربة والشوائب والطفيليات والبكتيريا العالقة فيها.

وتضمن المشروع إحلال شجرة البن في المنطقة بتوزيع (2000) شتلة لتشجيع زراعة المحاصيل النقدية.



وأشار إلى أن المشروع نفذ بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري ومكتب الزراعة بمحافظة اب و الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث والسلطة المحلية بمحافظة إب.

وحثت العسعوسي المانحين إلى توجيه الدعم إلى المشاريع المستدامة في مجال المياه والزراعة لتحقيق الأمن الغذائي للشعب اليمني الذي يعاني من انعدام هذا الأمن ومنع حدوث المجاعة التي تتهدد ملايين الأشخاص .

وأعربت عن الشكر لكل المتبرعين والشركاء والمساهمين في تنفيذ المشروع .


جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع .


ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني )ــ برنامج الأغذية العالمي.