اخبار محلية

السبت - 17 نوفمبر 2018 - الساعة 04:28 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

نظم البنك المركزي اليمني اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن  ورشة عمل حول نظام  السويفت واطلاق التحديث الجديد (2-7-SWIFT).

وتكريم فريق الانظمة في إدارة  الحاسب الآلي وفريق العمليات المصرفية  حيث قام محافظ البنك المركزي  الدكتور / محمد زمام و عبدالرحمن طرموم عضو مجلس ادارة البنك المركزي والدكتور/ احمد سنكر المديرالعام للبنك الاهلي   وابو بكر باعبيد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بعدن .بتكريم (١٣) من الكوادر المبرزة ضمن فريق السويفت من ادارة الحاسب الالي وفريق العمليات المصرفية في البنك المركزي .

وفي الورشة التي حضرها عدد من مدراء البنوك والشركات  واعضاء الغرفة التجارية والتجار .  تحدث عدد من المختصين والمكرمين   والذين عبروا عن سعادتهم بهذا التكريم واستعرضوا المراحل  التي قاموا بها لاطلاق النظام الجديد ودور الادارات المختصة .   وهدف السويفت .كنظام بنكي يستخدمه اكثر من (١١ الف بنك في العالم ) لماله من مزايا في عمل البنوك  .والذي تم تشغيله في البنك المركزي بالعاصمة عدن في اكتوبر٢٠١٨م . مشيدين باهتمام قيادة البنك في تاهيل ورفع قدرات الكوادر الشابة  في مختلف الادارات. . والقى ابو بكر باعبيد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية كلمة   اشادفيها بقيادة  البنك واعتمادها مبدأ الثواب والعقاب  وتكريم  المبرزين من موظفي البنك وكوادره الشابة والمؤهلة  .مثمنا عاليا  جهود البنك واهتمامه في تسهيل معاملات القطاع الخاص  .

كما القى محافظ البنك المركزي الدكتور/ محمدزمام كلمة استعرض فيها  جهود قيادة وكوادر

البنك المركزي  .في تاهيل فريق السويفت .ومارافق ذلك من جهود في انجاز الفريق لمهمته  في  ٢٩ اكتوبر اي قبل انتهاء العام الجاري . مشيرا الى ان الفريق سينزل لبقية البنوك بغرض القيام باعمال التفتيش والتاهيل في استخدام نظام السويفت كما انه  يقوم حاليا  بتاهيل فريق ثاني من الكوادر الشبابية ليكون رديف لماهو موجود ،وعبر محافظ البنك المركزي اليمني عن سعادته بالتعامل الراقي لبعض البنوك المحلية والادارة الكفؤة  للمرأة التي اثبتت نجاحا في ادارة ثلاثة بنوك محلية من خلال اتباعها لاحدث الانظمة والتقنيات المستخدمة في التعاملات البنكية

وحث محافظ البنك بقية البنوك على إستخدام نظام السويفت لتسهيل التعامل مع بعضها البعض من جهة وبينها وبين  البنك المركزي من جهة ثانية

و ابدا شكره للاشقاء في السعودية على دعمهم لبلادنا خصوصا فيما يتعلق بالوديعة السعودية.

.وقال الدكتور / محمد زمام إن البنك يعمل باتجاهين .الاتجاه الاول يتمثل بتعامله مع البنوك  التحارية والاتجاه الثاني يتمثل بحرصه على توفير الاحتياطات من العملات الأجنبية.

وفيما يتعلق بمدى نجاح الاجراءات المتخذة لتثبيت سعرالدولار والحفاظ على قيمة العملة المحلية اوضح محافظ البنك المركزي  الدكتور/ محمد زمام أن تثبيت سعر الصرف للعملات الاجنبية  لايكمن باجراءات البنك وحسب ولكن بجهود الجميع بمافي ذلك جهود اللجنة الاقتصادية و الاجراءات الحكومية  لدولة الدكتور / معين عبدالملك رئيس مجلس الوزراء الذي يركز في اولويات برنامج حكومته على اصلاح الملف الاقتصادي .وهو ما نؤمل عليه كثيرا في تحسن الوضع وتثبيت سعر الصرف .



كتب / عبدالسلام هائل

تصوير/ زكي اليوسفي