منوعات

السبت - 20 أكتوبر 2018 - الساعة 05:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/ متابعات

 يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة تراكم  الجلوكوز في مجرى الدم، لدى مرضى السكرى، وهذا نتيجة عدم قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، وعلى المدى الطويل، يؤدي إرتفاع السكر إلى تلف الأعضاء والأعصاب والأوعية الدموية، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن ارتفاع نسبة السكر وفقاً لما ذكره موقع " healthline".


 

أعراض ارتفاع السكر في الدم:
 

تبدأ أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم عادة عندما يتجاوز مستوى الجلوكوز في الدم 250 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر)، والأعراض، هى :

 

- كثرة التبول.

- الشعور بالتعب.

- زيادة العطش.

- عدم وضوح الرؤية.

صداع الراس.

 

صداع 

 

طرق علاج ارتفاع السكر في الدم:

يجب على المريض عند ظهور علامات إرتفاع نسبة السكر فى الدم، تناول الدواء والتحدث مع الطبيب حول الطرق التى يجب إتباعها لضبط مستوى السكر فى الدم، والذى قد ينصح بدوره بإتباع الأتى :

 

- ممارسة التمارين الرياضية وشرب المياه بعد تناول الطعام، خاصة، بعد تناول الكثير من الكربوهيدرات النشوية، على خفض نسبة السكر في الدم.

 

- استخدام حقن الأنسولين، حسب الجرعة التى حددها الطبيب المعالج، لأن استخدام الأنسلوين بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم .

 

- اتباع نظام غذائى يحدده خبير تغذية .

- إتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

- قياس نسبة السكر في الدم بإستمرار.

 

وإذا ارتفعت مستويات السكر في الدم لفترة طويلة، سوف يتراكم الجلوكوز في مجرى الدم  وتتعطل الخلايا و تتحول إلى دهون للحصول على الوقود،  وعندئذ مايسمى بالكيتونات:

 

- يمكن للمرضى المصابين بداء السكري أن يصابوا بالحموض الكيتوني السكري (DKA)، وهي حالة مميتة قد تؤدي إلى أن يصبح الدم حمضيًا جدًا، بسبب عدم فعالية الأنسولين في الأشخاص المصابين بداء السكري، وإرتفاع مستويات الكيتون بسرعة كبيرة،  مما يؤدي إلى غيبوبة مرض السكري أو الوفاة.

 

ولهذا تظهر هذه الأعراض، التى تلزم التوجه للطبيب فوراً، مثل :

 

- استفراغ و غثيان.

- جفاف الفم .

- صعوبة في التنفس.

- الشعور بالضعف.

- ألم في منطقة البطن.

- غيبوبة.

 

ارتفاع السكر 

 

وتتقلب مستويات السكر في الدم طوال اليوم، بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الخبز والبطاطس أو المعكرونة، والتى تؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر الدم.

 

وإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا بشكل دائم ، يجب الإتصال بالطبيب، وعموماً يرتفع السكر فى الحالات الأتية:

 

- عدم  الحصول على  الكمية الكافية من الأنسولين.

- عدم الإنضباط فى تناول الدواء عن طريق الفم.

- جرعة الدواء تحتاج إلى تعديل.

- استخدام انسولين منتهي الصلاحية.

- اتباع نظام غذائى غير صحى .

- استخدام بعض الأدوية ، مثل المنشطات.

- التعرض للإصابة أو جراحة.

- التعرض لضغط عصبى نتيجة وجود مشاكل فى الأسرة أو العمل أو المرور بضائقة مالية.

 

اسباب السكر 

 

و الأسباب الشائعة لإرتفاع نسبة السكر فى الدم، هى :

 

- تناول الفواكه يسبب إرتفاع نسبة السكر فى الدم، لإحتوائها على  نوع من السكر يسمى الفركتوز الذي يرفع نسبة السكر في الدم، ومع ذلك ، فإن الفواكه الطازجة هي خيار أفضل من العصير.

- تناول الأطعمة الدسمة، التى تحتوى على دهون وكربوهيدات، والتى تؤدى فى النهاية إلى رفع نسبة السكر في الدم على الفور ، ولكن الدهون والبروتين لن تؤثر على السكريات إلا بعد مرور ساعات.

- تناول العصير، والصودا، ومشروبات القهوة السكرية، جميعها تؤثر على نسبة السكر فى الدم، ولذلك يجب  حساب كمية الكربوهيدرات في هذه المشروبات.

- يسبب تناول الكحول فى  إرتفاع نسبة السكر في الدم على الفور .

- عدم ممارسة التمارين الرياضية.

 


- الإفراط في علاج انخفاض السكر في الدم، يعتبر أحد أسباب إرتفاع السكر، ولهذا يجب التحدث مع الطبيب حول ما يجب فعله عندما انخفاض ​​مستوى الجلوكوز في الدم،  حتى تتمكن من تجنب التقلبات الهائلة في مستويات الجلوكوز في الدم.