الشأن الدولي

الخميس - 11 أكتوبر 2018 - الساعة 05:29 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)متابعات:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن الاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة حول مدينة منبج في شمال سوريا تأجل "لكنه لم يمت تماما".

ونقلت صحيفة حريت قول أردوغان للصحفيين الذين رافقوه في رحلة العودة من زيارة للمجر، الثلاثاء الماضي، إن تنفيذ الاتفاق تأجل.

وأضاف "هناك تأجيل لكن (الاتفاق) لم يمت تماما. وزير الخارجية الأميركي بومبيو ووزير الدفاع ماتيس يقولان إنهما سيتخذان خطوات ملموسة".

ويوم الثلاثاء، نقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله إن تدريبا مشتركا لجنود أميركيين وأتراك، من أجل الدوريات في منبج قد بدأ.

وكانت تركيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق، في مايو، بشأن منبج بعد شهور من الخلافات.

ويقضي الاتفاق بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من منبج، وأن تحافظ القوات التركية والأميركية على الأمن والاستقرار بالمدينة.

وينفذ البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي دوريات منسقة، لكن منفصلة في المنطقة في إطار الاتفاق.

وأثار دعم واشنطن لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في محاربة تنظيم داعش غضب أنقرة التي تعتبر الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور.

ويشن حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا منظمة إرهابية، حملة تمرد منذ ثلاثة عقود في جنوب شرق تركيا الذي يغلب عليه الأكراد.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وواشنطن أكثر، خلال الشهور القليلة الماضية، بسبب محاكمة القس الأميركي آندرو برانسون في تركيا بتهم إرهابية، ينفي هو صحتها.

وسئل أردوغان عن محاكمة برانسون، فقال إنه لا يمكنه التدخل في عمل القضاء.

ونقلت حريت عنه قوله: "أيا كان قرار القضاء فإن علي الانصياع له. وعلى من هم على صلة بالأمر الانصياع أيضا لقرار القضاء".

وتنعقد جلسة محاكمة برانسون، الجمعة. وتسببت المحاكمة في خلاف بين أنقرة وواشنطن، أدى لتراجع قيمة الليرة بنحو40 في المئة مقابل الدولار هذا العام.