المرصد خاص:

الجمعة - 17 أغسطس 2018 - الساعة 06:32 م بتوقيت اليمن ،،،

صورة أرشيفية لقاء الصحيفة الحنشي مع رئيس المجلس الانتقالي

المرصد/ خاص

كشف صحفي جنوبي مقرب من قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي اخر التطورات عن مفاوضات جنيف المقبلة.

وشرح رئيس تحرير صحفية المرصد الاخبارية في منشور مطول على حسابة الشخصي على "الفيسبوك" مادار في الايام الماضية ونتائج لقاء الامريكيين بقيادة المجلس الانتقالي الجنوب في ابوظبي.
ويعيد موقع المرصد نشر نص المنشور:


حول مفاوضات جنيف ..لمن يريد ان يفهم!


بعد سلسلة من الزيارات من قبل جريفيث لصنعاء وعدن والرياض وحديثه مع الجميع اوصله الحوثيين والشرعية الى مشروع حول مفاوضات جنيف التي ارادوها (مفاوضات باسم مشاورات) حتى لايهتم بها احد ثم يصدر مجلس الامن قرار بمخرجاتها فيكون من عارضها في صدام مع العالم المشروع يعتمد التالي:

- دعوة الشرعية ممثلة في حزب الاصلاح مع تعهد الشرعية باقناع حزب المؤتمر جناح صالح بالانضمام الى وفدها حتى ان كانت دعوته منفصلة ورتبت الشرعية ذهاب هادي الى مصر من اجل لقاء قيادات المؤتمر لهذا الغرض.
- دعوة ممثلين عن الجنوب من (المؤمنين بتقسيم الجنوب ) حسب مخرجات الحوار ورتبت الشرعية لذلك مؤتمر التعريف بمرجعيات الحوار في الرياض واتت بشخصيات جنوبية لاقناع جريفيث ان الجنوبيين لا يعارضون المرجعيات واقنعته انهم كذلك في اطار الشرعية كما فعلت مع المؤتمر.
- بناء على ذلك دعا جريفيث الى مشاركة الشرعية والحوثيين والجنوبيين والمؤتمر في حديثه مع الشرق الاوسط الذي اعادت رويترز نشره مع القول ان قضية الجنوب لن تناقش في المفاوضات وان الحضور الجنوبي شكلي وهو ما اقنعت الشرعية به جريفيث بعد ان اثبتت له ان "دلال" قابله للحضور وتاجيل المناقشة لقضية الجنوب وان دلال شخصية لها وزن كبير في الجنوب عبر ائتلاف جلال ودلال.
- ارادت القوى اليمنية لاسيما الاصلاح (مكينة الشرعية) ان تحضر دلال وكم جنوبي المفاوضات حتى وان حضر الانتقالي فالاغلبية من الجنوبيين ستكون لتشكيلات وشخصيات الشرعية وان لا يتم مناقشة قضية الجنوب ثم يصدر قرار من مجلس الامن يدعم مخرجات التفاوض ويصبح ملزم لكل من حضر وبالتالي لن يستطيع الجنوبيين انتزاع حقوقهم لاحقا.
- فهمت القيادة الجنوبية ما يدور ودعا رئيس المجلس الجمعية العمومية لاجتماع طارئ خرج في بنده السابع بتفويض رئيس المجلس في البت في شان المفغاوضات مشاركة من عدمها وماذا سيقال في المفاوضات ان تقررت المشاركة وقبلها وتحدث رئيس المجلس بشكل واضح ان ممثل الجنوب يجب ان يكون من يعبر عن القضية ،لايقبل بما لايقبل به الشعب من مشاريع تقسيم للجنوب وان القيادة الجنوبية ان حضرت ستطرح قضية الشعب ولن تكون مراقب ثم تلزم بما لم تناقشه ولهذا دعت الجمعية العمومية لحشد شعبي لاظهار للكل جريفيث والاشقاء والعالم مايريده الشعب وان من تحضرهم الشرعية لتمثيله لا يعبرون عنه واستعرضت خطوات العمل القادم للقول للعالم انها جادة فيما تقول.
- دخلت القيادة الجنوبية شد وجذب مع الاشقاء والعالم والمبعوث الاممي وهددت القيادة باغلاق الجنوب وبتعطيل حتى ترتيبات في الشمال حيث تتواجد قوات الجنوب ان حضر من يزور ارادة الجنوب في مفاوضات جنيف او حضرت القياة الجنوبية ولم تناقش القضية.
تدخل الامريكيين فالتقى السفير الامريكي بالمبعوث الاممي ،الملحق العسكري برئيس المجلس الزبيدي وتم التوصل الى حل لاسيما بعد رفض حزب المؤتمر وشخصياته لقاء هادي في القاهرة واجتماعه فقط بمن التقاهم سابقا في الرياض وبعض شخصيات السفارة.
- نص الحل على عدم استدعاء اي طرف غير طرفي الحرب (الشرعية والحوثيين) وعدم مناقشة اي حل سياسي غير مناقشة قضية ايقاف الحرب فقط.

وبهذا ستكون المفاوضات شرعية حوثية ومركزة على الحرب وليس الحل السلمي ولا رسم المستقبل ولن يشارك فيها اي جنوبي ليزور ارادة الجنوب كما لن يشارك فيها حزب المؤتمر وبهذا سيكون الحوثيين اول من يفشلها بعد ان كانوا يراهنون على مشاركة عشوائية كما رتبت لها الشرعية سيدب الخلاف بين اطراف الشرعية فيها من مؤتمر وجنوبيين وشرعية فيظهر الحواثيين امام العالم انهم اوفياء للسلام .

وهنا ولاول مرة فرض الجنوبيين عبر قوتهم العسكرية والسياسية والدبلوماسية على الاقليم والامم المتحدة والعالم تغيير مشاريعها اذا خصت الجنوب ولم تنصفه او حاولت تزوير ارادته كان صراع ضار وضغوطات دولية لكن القيادة حافظت على حقوق الشعب وقضيته.

كل ترتيبات العمل القادم ستستمر وسيكون هناك حضور شعبي بالتزامن مع المفاوضات تحوطا لاي حديث لاي طرف فيها عن قدرته على اقناع شعب الجنوب بالتخلي عن قضيته ولافهام الكل ان الشعب مصر علي اهدافه.

سيقوم فريق التفاوض الجنوبي بتحضير كل وثائقه استعداد لسيناريوهات مابعد تفاوض طرفي الصراع واي خطوة جديدة للمبعوث الاممي واي قرار يقرره رئيس المجلس بناء على التفويض من قبل الجمعية العمومية.