مجتمع مدني

الجمعة - 20 يوليه 2018 - الساعة 05:21 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن(المرصد)خاص:

اختتم قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والسكان ورشة العمل بعنوان التخطيط وإعادة التخطيط ضمن برنامج التحصين الموسع بدعم من منظمة اليونيسيف وبرعاية الوزير الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة العامة والسكان.



وفي ختام الورشة التي أوصى بها المشاركين وهي توصيات وهي العمل على التدرج بتعديل الاستراتيجية السابقة للنشاط الايصالي ودراسة متأنية حول الإمكانيات التي يمكن تأمينها لمعالجة مشاكل المرافق المتوقفة وتعزيز الثابت .

وفتح نقاط تطعيم ثابتة وتفعيل الاشراف الطرفي الوسطي والمركزي شهريا لما ذلك من أهمية كبيرة في معالجة المشاكل ونقاط الضعف في الأداء التغطية ودقة البيانات بشكل سريع وقبل تفاقم المشاكل ووصوا بسرعة صرف الحوافز للكوادر الاشرافية بمستوى المحافظات واعتبار المساواة بباقي البرامج مع الاعتبار طبيعة التحصين التي تتطلب جهد كبير وإنفاق وعمل مستمر كما يأمل العاملين في الصحة انتظام صرف الحوافز بشكل شهري او ربعي على الأقل بالذات بهذه الأوضاع الحالية وتفعيل نظام التغذية الراجعة على كافة المستويات وإيجاد نظام الكتروني موحد على كافة المستويات لإحصاء التغطية وحركة اللقاحات والمستلزمات والبيانات السكانية.



عبر الدكتور جمال خدابخش- مدير مكتب الصحة بعدن عن سعادته لبدهم تنفيذ النشاط وإقامتهم هذه الورشة الخاصة لإعادة التخطيط وإعداد برامج خاصة للمحافظات الجنوبية والحافظات المحررة في مجال التحصين .. واستطردا قائلاً: ( انه كانت تقام في السابق برامج مجهزة ولا تطبق بأرض الواقع وكانت تنفذ كما هي ولا تتماشى مع الوضع بالمحافظات الجنوبية ولنا سبعة اشهر نطالب بعقد هذه الورشة وبحمد الله أقيمت بهذه الأسبوع ).



وأشار الى ان الورشة هدفت لإعادة تخطيط بحسب احتياجات المحافظات وبحسب خصوصية كل محافظة وكل بيئة من البيئات.

مؤكدا انهم بصدد وضع اللبنة الأساسية والخروج بتوصيات موحدة لكل المحافظات وتلبي رغبات وخصوصيات كل مديرية المعنية بالأمر سنحقق النجاح الكبير بنسبة التحصين ونوصل للهدف الذي نريد الوصول له.

وأشار الى ان مكتب الصحة بعدن يطالب منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية هما دائما يقدموا الدعم الاولي للرعاية الصحة الأولية الخاصة باللقاحات حيث كانت تصل لنا عبر صنعاء من زمان بسبب المركزية ومازالت موجودة.



وقال خدابخش : (عدن والمحافظات الجنوبية تنقصها بعض الغرف الباردة لحفظ اللقاحات ومازالت المنظمة تأتي باللقاحات من صنعاء عبرهم ونحن دائما نكون بانتظار اللقاح الى ان يصل بأي طريقة من الطرقات ).. موكدا على مطالبتهم لمنظمة اليونيسيف بإقامة غرفة باردة لحفظ اللقاحات بمطار عدن الدولي ونحن بمكتب الصحة نتابع الاخوة بالمطار وافقت الإدارة لإعطائنا الأرضية لبناء الغرفة الباردة ولكن هناك بعض العراقيل من اشخاص في المطار.


*خديجة الكاف